languageFrançais

رئيس غرفة الجلود: قطاعنا يمر بأزمة خانقة والحل في تطبيق القانون

أكد رئيس الغرفة الوطنية للجلود والأحذية وجدي ذويب في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024 أن القطاع يشهد عدة صعوبات من شأنها أن تتسبب في تراجع المهنة .

واعتبر ذويب أن وضعية المدابغ والمسالخ  التونسية لا تستجيب للمواصفات العصرية التي أصبحت عليها السوق العالمية بالإضافة إلى ضعف المراقبة في السوق المحلية والتي أدت إلى انتشار الأحذية المستعملة خاصة مع التهريب عابر للحدود أساسا للماركات العالمية المقلدة.

وتطرق ذويب كذلك إلى إشكاليات تتعلق بافتعال شهادة المنشأ وعدم ملاءمة السعر المرجعي للأحذية عند التوريد للوضع الاقتصادي الحالي .

من جهة أخرى، أرجع رئيس الغرفة الوطنية للجلود والأحذية وجدي ذويب الصعوبات التي يمر بها القطاع إلى افتقاد بعض المنتوجات '' غير التونسية '' إلى الجودة وهو ما خلق سمعة سيئة لدى المستهلك التونسي. 

وطالب في الخصوص وزارة التجارة باعتماد أسلوب الرقابة الآلية واعتماد الفاتورة لإجراء التحاليل المخبرية للتصدي لهذه الممارسات اللاقانونية، وفق تعبيره.

كما طالب ذويب بضرورة تفعيل الأمر الحكومي الخاص بقطاع الجلود والأحذية الذي صدر سنة 2020 والذي يهدف إلى تطبيق مبدأ الشفافية في ترويج السلع ما من شأنه أن يحمي المستهلك والمصنع على حد السواء . وأشار محدثنا إلى خسارة اليد العاملة التونسية رغم كفاءتها المشهود لها عالميا محذرا من تداعيات ذلك على الاقتصاد التونسي.

بشرى السلامي